آخر التعليقات

الخميس، 28 نوفمبر 2013

أزيـــلال : دار الثقافة ، تشجع الفنانة إيمان بوطور

أزيلال24/إدير عنوش

بدعم من دار الثقافة و في إطار البرنامج الوطني لتنشيط المراكز الثقافية ، احتضنت دار الثقافة لأزيلال يومه السبت 23 نونبر 2013 لقاء مع المطربة الصاعدة ابنة مدينة أزيلال الفنانة إيمان بوطور.
هذا و قد اعتادت دار الثقافة في إطار برامجها الشهرية بالإضافة إلى الموسيقى و المسرح و الندوات إدراج فقرة "لقاء مع فنان " كان كاتبا أو شاعرا أو زجالا أو مطربا...و ذلك بهدف التعريف به و بمساره و تجربته الفنية.
واليوم كان اللقاء مع الفنانة  تيتـريت ( النجمة ) : ايمان بوطور !

ايمان بوطور ، موهبة فطرية ... رعتها إلإلهة " اراتو " فى المهد ،  فمنحت لها الإلهام  الأبدى.. وزكى موهبتها اله  الفنون " أبولو "  وبمباركة من إله الحب " افروديت "  .. فكونوا : " ايمان " !! .. فبدأت تنمو موهبتها برعاية  عائلتها المثقفة ،  وبدأ نجمها يسطع فى الأفق  ويتلألأ ... انه بداية الإلهام فعلا ... الهام فجرته  فى البيت ثم فى الحفلات المدرسة .. . فقلدت كبار المطربين امثال اسمهان وام كلثوم و وردة الجزائرية ، تقليد خارق ، بدون أخطاء النوتة او تعثر فى المقامات ... وقد تكون موهبة مكتسبة لتمرينات مركزة أتقنت فيها كل ما يهم " السولفيج والفوكاليز " تمارين خاصة بالحبال الصوتية واستمتاع الأذن بالرنة الموسيقية  الساحرة ..

ايمان بوطور ، ابنة أزيلال، ترعرعت فى الأطلس ، وغنت لأبناء الأطلس ــ وتفتخر ــ  بكبرياء و لعشاق الطرب فى ربوع الوطن ، داع اسمها بين الألسنة  واشتهرت بأغانيها التى من الصعب تقليدها ، فكان التحدى  ، فانتصرت

لكن ....!! ؟؟؟

ارتكبوا فى حقها جرما ، وحاولوا ابعادها من فوق الخشبة ..

لكنها ظلت صامدة ...!

فبدل ان يشجعها المهتمون ، همشوها..

لأنها ـــ فى نظرهم ـــ تنتمى لطبقة شعبية ولا تستحق الشهرة  ..

واقسمت انها ستغنى لطبقتها ولكل من يعشق الفن ...

ولأبنائكم الشهرة  وبرامج التلفزة .. وأخرجوا " الكليبات " يعبون بناتكم فيه دور المطربات المزيفات ، وهن شبه عاريات او متبرجات ..

اما نحن فسنحمى " ايمان " من ولوج تلفزة الأصهار ..، فالفرق شاسع بين ما  تغنيه بناتكم  وما تغنيه بناتنا ..

وخلاصة القول : الإستماع الى ايمان بوطور ،احسن بكثيــــر من اشهار " عبد القادر السكتور " ..شجعوها الغرباء بدل ان يشجعوها الأقرباء ...!!..


 وكما سبق وان اشرنا ، ان دار الثقافة بأزيلال ، وبتشجيع من السيد المديرة خديجة برعو "  فتحت ابوابها ل" إيمان " التى اطربت الجمهور بأغانى عربية جميلة وكذا بأغانى فرنسية رائعة للمطربة العالمية " إديت بياف " ..

فشكرا  مسبقا للسيدة المديرة عن هذه الإلتفاتة .

استمتع الحاضرون بأغانى كلاسيكية  لم تمت وما زالت تبهر  كل من سمعها ، فأثقنت " ايمان " الأداء وبطريقة احترافية ، سحرت الجمهور الحاضر  بالكلمة والنغمة والحركة ... فرددوا معها مقاطع من الأغانى  ...فصارت " شاف أركسترا " لجمهور تحول الى " كورال " محترف ....

 ومسك ختام السهرة ، فتحت مديرة دار الثقافة  ذ. خديجة برعو ، فقرة   عنونتها : "لقاء مع فنان" الهدف منها  توجيه أسئلة متنوعة للفنانة إيمان بوطور..

إيمان فتحت قلبها لجمهورها و أجابت عن أسئلة السيدة المديرة بكل أريحية ومصداقية ... و قد حج إلى دار الثقافة جمهور كبير لتشجيع إيمان بالرغم من تهاطل الأمطار كما أتحفت الجمهور بوصلات غنائية متنوعة لاسمهان و أم كلثوم ...

وفي الختام أشادت إيمان بالدور الكبير الذي لعبته دار الثقافة في تشجيع المبدعين في المدينة أو الإقليم ، من جهتها نوهت السيدة المديرة بصوت إيمان وقالت " الجميل لدى إيمان أنه برغم صغر سنها لم تجار الأغنية الشبابية الحالية و لم تتلهف للوصول بل اختارت التريث و الغناء للعمالقة الكبار أمثال اسمهان و إديث بياف ...و ليس بمقدور أي كان أن يقلد بسهولة أصوات هؤلاء الكبار...شخصيا أعجبتني عندما غنت لإديث بياف ...أنا أحييها و أتمنى لها التوفيق ..."..

عرض مشروع ناجح بالغرفة الفلاحية بأزيلال لتقوية القدرات في إطار التغيرات المناخية

   نظم بالغرفة الفلاحية بعد زوال اليوم الثلاثاء 26/11/2013 بدأ من الساعة الثانية والنصف لقاء من قبل شركاء مشروع يندرج في إطار التغيرات المناخية وهم على التوالي : المديرية الإقليمية للفلاحة ، مندوبية المياه والغابات ، جمعية زاكورة ، جمعية أزيلال للتنمية والبيئة والتواصل ، مركز الأبحاث الغابوية ، جمعية سرمت للتنمية والتعاون بجماعة تبانت ، جمعية سويت بأيت امحمد ، سفارة فنلندا ، و برنامج الأمم المتحدة للتنمية .

 أتت مداخلات الشركاء الحاضرين خلال هذا اللقاء الذي حضره فعاليات جمعوية وممثلي وسائل إعلام محلية بتطرق كل من زاوية مساهمته في المشروع الذي يهم دوار سرمت جماعة تبانت من خلال جمعية سرمت  ، ودوار سويت من خلال جمعية سويت ، فيما يخص المراحل والأشواط التي قطعها منذ التحضير إلى التحسيس والتنفيذ ، والذي يهم غرس أشجار العرعار ، الكروش ، انس ، الرثم . وأيضا بالتطرق إلى أبعاده المناخية وتأثيره على التغيرات .علاقة  بأهمية المشروع ووقعه على الغابات والمنتجات الفلاحية و دور الساكنة التي ثم إشراكها والتي اعتبرها الشركاء ايجابية ، حث رئيس جمعية ازيلال للتنمية والبيئة والتواصل على  مواكبة المشروع منذ البداية ، و بالنظر إلى المتغيرات المحلية وأخد بعين الاعتبار المناطق الجبلية لما تعرفه من هشاشة خاصة في شقه البيئي ، و مذكرا في هذا الإطار بأهمية الشراكة مع ocep    وجامعة محمد الخامس بالرباط ، ومؤكدا على ضرورة التفكير في برنامج يشرك جميع المتدخلين من منتخبين وجمعيات ومصالح خارجية والفلاحة والمياه والغابات ، بهدف خلق دينامية على المستوى المحلي لتكون بديلا.
 من جانبه قال ممثل جمعية زاكورة في تصدير العرض المقدم أن المشروع يندرج في إطار اليوم العالمي للأرض ، معتبرا هذا البرنامج الذي أنجز بالمغرب بإشراك الساكنة هو البرنامج الوحيد بالدول العربية ، ويهدف هذا المشروع الذي يستهدف دوارين بتبانت وأيت امحمد إلى تقوية القدرات المحلية وإعادة تشجير العرعار ، وكونه تجربة تقنية لتأقلم السكان مع المشروع ،لذلك ثم خلق هيئتان محليتان ( لجنة الدوار ) مختلطة من جمعيات وساكنة مع إدماج العنصر النسوي في اتخاذ القرار ، وكذا بالتحسيس في صفوف أطفال المدارس  .. وحول العلاقة البيولوجية تحدث العارض للمشروع عن ما سمي بالسمد العضوي المحلي قيل كانت دراسته على الفضلات وذلك بتلقين السكان دروسا عنه ، حتى يكون ذا فائدة و ينعكس على المردودية ، والعمل على تطوير الزراعات مستقبلا ، مع التذكير بين الفينة والأخرى بصعوبة تفهم السكان للمشروع في البداية ، وكون المشروع ليس سوى بداية ، والشركاء على أتم الاستعداد للتعاون مع ساكنة دواوير أخرى بجماعات مختلفة بتراب إقليم ازيلال ، تكون في حد ذاتها تجربة يقتدى بها وطنيا ..
 وحول إنتاج النباتات ، فقد كانت بمشتل الفلاحة بأزيلال ، وبتأطير من المصلحة الأخيرة فيما يخص الدراسة الميدانية لتحديد الأمكنة الخاصة والتي تليق بزراعة كل نبتة ..، وللعمل الميداني لتنفيذ المشروع فقد ثم شراء جميع التجهيزات المتطلبة ، مع الحث على ضرورة تتبع جميع الشركاء لمراحل نمو النباتات وسقيها ، والتركيز على بدائل جديدة لمشاريع مدرة للدخل وإدماجها في اطار برامج محاربة التغيرات المناخية ، مداخلة أحد الفلاحين بجماعة ايت امحمد خلال اللقاء أتت لتنبه شركاء المشروع ،وذلك بقوله أنه بقدراته الذاتية قام بزراعة عدد مهم من أشجار الكروش وعرف نجاح يتجاوز ما حققه المشروع محور لقاء اليوم ، وباعتماد السقي على مياه الأمطار مع مطالبته الحضور بزيارتها . في حين طالب متدخل آخر بزراعة الزعفران بدوار سرمت ، والسكان  مستعدون لتوفير الأراضي والمساعدة من أجل ذلك ، وكذا بخلق تعاونية من اجل توسيع المساحات المزروعة بالتفاح ، والتعاونية هي  من اجل تشييد آبار خاصة بالسقي .
من جانبه نوه ممثل قسم العمل الاجتماعي بعمالة أزيلال بداية خلال مداخلته بكثرة عدد الشركاء التي ضمها هذا المشروع ، ليردف قائلا أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية هو ورش مفتوح لا يقوم مقام برامج المصالح الخارجية ، ودورها يكمن في تدعيم أي مشروع ، ومثال اليوم هو نقطة التقاء و يحثم إشراك الجميع لحماية البيئة .

من جهته ختم المداخلات الكاتب العام لجمعية أزيلال للتنمية والبيئة والتواصل أحد شركاء المشروع بطلبه حضور سفير فيلندا  ، ومن أجل اكتساب الجمعيات للتجربة طالب أيضا بتبادل الزيارات بين البلدين لتكريس التواصل وتبادل التجارب ، معتبرا هذا البلد رائد في هذا الميدان تجاوز الولايات المتحدة الأمريكية ( جامعة هلسنكي مثالا ) ، وقبل تثمينه نجاح المشروع قال أن الجمعية التي هو أحد أعضاءها تتوفر على لجنة شبابية ، والتجربة يمكن أن تمر عبر التواصل والتحسيس ، وكونه كاتب عام الجمعية لديه تجربة حول البيئة بنادييه حول الأخيرة والمسرح ..

ازيلال الحرة
أبو يحيى / المهدي أرسلان

الاثنين، 25 نوفمبر 2013

عرض قيم للأستاذ الجزائري سعدي بعنوان"الألوان في عالم الطفل" في جزئه الثاني

بسم الله الرحمن الرحيم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 


هل فكرت يوماً أن الألوان التي تحيط بالغرف والأماكن التي يتواجد فيها طفلك تؤدي دوراً في حالته المزاجية والسلوكية؟
«إن الألوان علم قائم بحد ذاته، و قد تحدث الباحثون عن تأثيراته، وأجريت العديد من الدراسات التي أثبتت فعالية العلاج بالفن والرسم وأثر الألوان والطاقة على عقل ونفس الإنسان».



الألوان وعالم الطفل


وتشدّد على أهمية اللونين الأصفر و الأحمر وأهميتهما في التواجد على جدران الغرف الخاصة بالطفل
لما للون الأحمر من دور في إيقاظ الذهن واثارته، والأصفر في مضاعفة حيويته ونشاطه.
بالمقابل، ينصح بطلاء غرف صفوف الحضانة باللون الأزرق أو البنفسجي الفاتح
لأنه
يبعث على الهدوء، ويجعل الأطفال أكثر انتباهاً وأشد تركيزاً.
ولا ينصح بالأبيض والرمادي، لأنهما غير مؤثرين.
ويمكن الاستعانة باللون الأخضر للكتابة على اللوحات
الجدارية، كونه من أكثر الألوان ثباتاً في الذاكرة.
وتوضح د. آمال الطجل الدور الذي يؤديه اللون في حياة الطفل،
«ان الأطفال العدوانيين يستخدمون الألوان القاتمة ويقومون بتخريم الورق».
وتضيف «ان اللون يعتبر من أبرز الآثار التي تجذب العينين،
مهما كان عمر طفلك ، نظراً لان اللون هو أهم عامل حسي ومعنوي يرسخ في نفس الإنسان منذ أن تتفتح عيناه لرؤية ما حوله
ويميل الطفل للألوان الواضحة بنسبة أكبر من الألوان الباهتة، فإن الأحمر هو سيد الألوان المستخدمة يليه الأسود، رغم أن هذا الأخير يمتص الألوان كافة.
ويعتبر الأحمر من أبرز الألوان الصريحة التي يتعامل معها الطفل, يليه الأخضر.
وتبدو الألوان وكأنها تعكس عبقرية الطفل وذكاءه, لكنها قد لا تعكس حالته النفسية.
فقد لوحظ أن الأطفال في معهد السرطان يستخدمون الألوان البهيجة، بعيداً عن الأسود والأبيض
اللذين يعكسان ملاءات الأسرة التي تعني المرض.
وقد فسر البعض لجوء الطفل للألوان المبهجة برغبته في طرد الألم.

العلاج بالألوان

تتمثل نظرية العلاج بالألوان في أن لكل لون تردداً تذبذبياً أو اهتزازياً مختلفاً. ويعتقد العلماء أن جميع الخلايا في الجسم تملك أيضاً تردداً ينبعث بقوة وإيجابية عندما يكون الإنسان بصحة جيدة، ولكن عندما يصاب بالمرض فإن هذا التردد يصبح غير متوازن.
وأشار الباحثون إلى أن الألوان الرئيسية التي تؤثر على جسم الإنسان هي التدرجات اللونية لقوس القزح. ويوضح العلماء تأثيرات هذه الألوان على الشكل التالي:
< الأحمر: يرتبط بالنشاط والحيوية، فهو يلفت الانتباه ويفتح الشهية.
كما أنه يناسب الأماكن الخاصة للعب الأطفال. ويجب تجنبه في غرف النوم خصوصاً للأشخاص الذين يعانون من الأرق.
< الأزرق: يوحي بالهدوء والاسترخاء، وهو لون بارد يخفف من التوتر العصبي. وقد أجريت تجربة على أطفال عدوانيين تم وضعهم في صف دراسي أزرق اللون فلوحظ هدوؤهم النسبي وانخفاض عدوانيتهم.
< الأصفر: يوحي بالسعادة والمرح والانشراح، وكذلك الذكاء. ويزيد هذا اللون من الطاقة في الجهاز الليمفاوي، فيجمع بين الدفء والمرح. وهو ينشط الذهن ويساعد على الإبداع في الكتابة.
< الأخضر: يتميز بالهدوء وبأنه مضاد للتوتر، وهو يضفي مسحة من السكون والطمأنينة. ويناسب غرف الأطفال، وليس أماكن العمل التي تحتاج إلى بذل مجهود ذهني أو جسمي.
< البرتقالي: لون دافئ ومشرق، علماً أن أشعة اللون البرتقالي تستخدم في حالة الإرهاق والتعب. وهو يرمز إلى الطاقة، والبرتقالي الفاتح يدل على الصحة والحيوية.
< البنفسجي: يبعث على الهدوء والنظرة المنتعشة والتفكير العميق والحكمة والابتكار والجدل.
> الأبيض: رمز الهدوء والنقاء، وهو يشمل ألوان الطيف الضوئي كافة, وهو اللون
المنتشر في كل ما يتعلق بحياة الإنسان. وهو أكثر الألوان راحة للنفس.
< الأسود: لون القوة، وهو غير موجود في ألوان الطيف وينطلق من المواد المخدرة والسامة، ويعطي إحساساً بالقوة والثقة بالنفس.


مهرجال هولي للالوان بالهند





الحبيب بن شريفي موهبة دمناتية

الحبيب بن شريفي موهبة دمناتية  يرفض أن تكون متسوّل في قاعة عرض و يفضل الفايسبوك  كمكان لإبراز موهبته.
مروان عابيد – دمنات
 أثارت رسوماته المنشورة عبر صفحته على الفايسبوك تجاوبا ملفتا من قبلالمهتمين بالفن التشكيلي، لما تميّزت به من إبداع، ،و من اللوحات التي تحملإمضاء الفنان الموهوب الذي شارك مؤخرا في معرض بمدينة ازيلال ، .. لهمجموعة من الرسومات التي تحمل معنى خاص واهتمامه بجمال المراءاة .و غيرها من الرسومات التي يعتبرها مجرّد نقطة لمخزون واسع يرفض إظهاره قبل صقلموهبته، منتقدا نقص الفرص لبروز المواهب الشابة لقلة حظوظ العرض بفضاءاتالفن ببلادنا و علّق قائلا:" أرفض أن أكون متسوّل قاعة عرض لأنني وجدتالبديل على مواقع التواصل الاجتماعي كا الفايسبوك الذي كان أفضل فضاء لبروزأعماله؟ 
وجد الرسام الشاب الحبيب بن شريفي في صفحات التواصل الاجتماعي، فضاء لعرضأعماله و إبراز موهبته التي قال أنها كبرت معه منذ الصغر و اختار التخصصفيها بدخوله معهد الفنون الجميلة، أين انساق وراء خامات قلم الرصاص لما لهامن تأثيرات بصرية هائلة، و أخرى ملمسية تختلف إيحاءاتها باختلاف درجاتاللون و جمال الخطوط و نقائها. 
و اعترف الرسام الموهوب بأن الرسم بقلم الرصاص لم يكن اختياره في البدايةحيث جرّب الرسم بالألوان الزيتية و المائية قبل أن يكتشف جمال و سحر خاماتقلم الرصاص التي شجعته تكلفة أدواتها البسيطة على خوض تجربته الفنية،مقارنة بتلك التي يفرضها الرسم بالألوان الزيتية أو النحت. 
و قد تلقى الرسام الشاب مجموعة من التشجيعات والمعجبين وكسب حب كبير بعددمن الفنانين و المغنيين المغاربة منهم .. سامي راي /عبد الرحيم العمرانيعبد الهادي الطالبالأستاذ القدير عبد اللطيف بوطيب / دنيا بوطازوت .. وآخرين

6 حقائق مدهشة لا تعرفها عن الماء

أعلنت الأمم المتحدة العام 2013، عام التعاون الدولي المائي. فالماء هو العنصر الرئيسي اليومي في حياتنا. لكن على الرغم من أهميتها لنا واستخدامنا لها عدة مرات على مدار اليوم، فإننا لا نعرف كل شيء عن الماء.



وفيما يلي 6 حقائق لا تعرفها عن الماء:

1- الإفراط في استهلاك المياه يصيبك بالتسمم


قد يكون التسمم المائي، الناجم عن الإفراط في تناول وشرب الماء، قاتلاً. ففي عام 2007، اشتركت الفتاة البالغة من العمر 28 عاماً "جنيفر سترانج" في مسابقة، لمعرفة كمية الماء التي من الممكن أن تشربها دون الذهاب إلى المرحاض، والتخلص من الماء عن طريق البول.

وقد كانت المسابقة التي أطلق عليه اسم Hold Your Wee for a Wii، منظمة من قبل محطة إذاعية، وعدت بتقديم جهاز ألعاب نينتيندو ووي للفائز.

لكن، بعد ساعات تم العثور على الفتاة وقد لاقت حتفها في منزلها في كاليفورنيا. وكان السبب الرسمي للوفاة التسمم المائي الحاد.

2- الماء البارد يزيد من رغبتك في تناول السكريات


أظهرت الأبحاث أن تناول الماء المثلج قبل تناول الشوكولاته، لا يجعلك تشعر بأنها حلوة المذاق بنفس القدر الذي يشعر به من لم يشربوا الماء البارد قبل تناولها.

ويعتقد الباحثون أن هذه النتائج، يمكن أن تساعد في شرح وتفسير الأسباب التي تجعل من يعيشون في أمريكا الشمالية ممن اعتادوا على تناول الماء المثلج، أكثر تفضيلاً للأطعمة شديدة الحلاوة، وذات نسب السكر العالية.

3- الأمهات المرضعات يجب أن يتناولن كميات أكبر من الماء


حيث إن 87% من حليب الأم مكون من الماء، لذا من المهم للنساء المرضعات أن يحافظن على تناول مستويات عالية من الماء.

ويوصي المجلس القومي للبحوث بأنه ينبغي على السيدات أن يتناولن 2200 ملليتر من الماء يومياً. وبالنسبة للنساء المرضعات يجب إضافة من 750 ل1000 ملليتر إضافية للرقم السابق، أي بزيادة قدرها 34%.

4- الرياضات المائية مفيدة للناجين من السرطان



يعاني المرضى المصابون بالتعب المرتبط بالإصابة بالسرطان من التعب أو الإرهاق غير الناتج عن قيامهم بأي نشاط.

وفي إحدى الدراسات، تم تقسيم مجموعة من الناجيات من سرطان الثدي بشكل عشوائي إلى مجموعتين، إحداهما تمارس الرياضات المائية في حوض السباحة العميق، والأخرى مجموعة ضابطة تحصل على العناية التقليدية والمعتادة.

وقد وجدت الدراسة أن السيدات التي شاركن في المجموعة التي مارست الرياضات المائية، عانين بشكل أقل من التعب المرتبط بالإصابة بالسرطان، وكن أكثر قوة مقارنة بمن حصلوا على الرعاية المعتادة.

5- مشاكل الإصابة بحصوات الكلى


في عام 490 قبل الميلاد، أوصى أبقراط بضرورة شرب كمية كبيرة من الماء، لزيادة كمية البول، والحد من مخاطر الإصابة بحصوات المسالك البولية.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

واليوم يعاني ما يقرب من 12 إلى 15% من السكان، من حصوات الكلى في وقت ما من حياتهم. وتجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من وجود العديد من العوامل التي تسبب الإصابة بحصوات الكلى، فإن زيادة كمية تناول الماء هو العامل الوحيد الذي يسهل تغييره، وفي الوقت نفسه له تأثير ملحوظ على بقية عوامل الخطورة الأخرى.

6- أمريكا الشمالية واليابان الأكثر شرباً للماء

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

يشرب المواطنون في أمريكا الشمالية واليابان، 350 لتراً في المتوسط من الماء للفرد الواحد، وذلك مقارنة ب200 لتراً في أوروبا، ومن 10 إلى 20 لتراً في جنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا.





ألموسوعة الطبيــــــــــــة